وزير الخارجية التركي يوجه رسالة حاسمة للعرب والمسلمين من القاهرة

البصرة نيوز11 سبتمبر 20240 مشاهدة
وزير الخارجية التركي يوجه رسالة حاسمة للعرب والمسلمين من القاهرة

 


أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، على ضرورة الوحدة والتضامن العربي والإسلامي في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة. جاء ذلك في خطاب ألقاه في اجتماع اليوم، حيث شدد على النقاط التالية:

  1. الوحدة والتضامن: دعا فيدان إلى ضرورة العمل المشترك للدفاع عن شعوبنا وكرامتنا، مؤكدًا أن الانقسامات الحالية فتحت المجال للتدخلات الأجنبية التي لا يمكن السماح باستمرارها.
  2. محاسبة المسؤولين: أشار إلى أن دماء الفلسطينيين في غزة هي نتيجة مباشرة للهجمات الإسرائيلية السابقة التي لم يتم محاسبة مرتكبيها. وأكد على أهمية محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات في المحاكم الدولية.
  3. انتقادات لإسرائيل: وصف دعم بعض الأطراف لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمشاركة في الإبادة الجماعية المستمرة في غزة، وطالب بمحاسبة هؤلاء المتواطئين. واعتبر مساعي إسرائيل لتغيير هوية مدينة القدس وفرض الوقائع على الأرض بأنها جهود متهورة.
  4. التصدي للاستفزازات: ندد بهجوم الإسرائيليين المتطرفين على المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة، واعتبره استفزازًا متعجرفًا يظهر الانهيار الأخلاقي للحكومة الإسرائيلية.
  5. التحرك في محكمة العدل الدولية: أعلنت تركيا انضمامها إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.
  6. أهمية التعاون العربي والإسلامي: أكد فيدان على ضرورة توحيد الدول العربية والإسلامية والفصائل الفلسطينية لوقف آلة الحرب الإسرائيلية، وشدد على أن توحيد الصفوف هو الطريق الوحيد لإيقاف العدوان.
  7. الإجراءات التركية: أعلن عن فرض تركيا قيودًا تجارية على إسرائيل ولن تستأنف التجارة معها حتى توقف تل أبيب إطلاق النار وتسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق.
  8. العمل الإنساني: أثنى على جهود مصر في تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأكد على أهمية حماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية كمسؤولية إنسانية وأخلاقية.
  9. المنتدى الاقتصادي التركي-العربي: أعلن عن عقد الجلسة الـ15 للمنتدى الاقتصادي التركي-العربي في إسطنبول خلال شهر أكتوبر المقبل، مؤكدًا على العلاقات الوثيقة بين تركيا والعالم العربي.

اختتم فيدان خطابه بالتأكيد على أن السلام الدائم لا يمكن تحقيقه دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحقيق حل الدولتين المتوافق مع حدود عام 1967. وأضاف أن القانون الدولي واضح بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي وأن العقود من الاحتلال والقمع والعنف يجب أن تنتهي.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق