العراق.. سبب اعتقال الضابط عمر نزار يتصدر الترند

البصرة نيوز8 أكتوبر 20242 مشاهدة
العراق.. سبب اعتقال الضابط عمر نزار يتصدر الترند

 


أكدت مصادر أمنية عراقية صحة الأنباء المتداولة عن سبب اعتقال الضابط عمر نزار في المملكة العربية السعودية. وتصدر سبب اعتقال الضابط عمر نزار محركات البحث في السعودية وفي العراق، وأثار الخبر المتداول جدلا واسعا في صفوف المواطنين العراقيين، الذين طالبوا رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بمخاطبة الحكومة السعودية بأسرع وقت ممكن لإعادة الضابط العراقي عمر نزار إلى أرض العراق.
سبب اعتقال الضابط عمر نزار
•الضابط عمر نزار متهم بمجزرة جسر الزيتون التي وقعت خلال تظاهرات تشرين وبجرائم عدة في العراق.
•ألقت الأجهزة الأمنية السعودية القبض على عمر نزار أثناء أدائه مناسك العمرة.
•قررت النيابة العامة في السعودية إحالة الضابط عمر نزار إلى محكمة أمن الدولة، بعد اتهامه بالتحريض على الإرهاب في بيت الله الحرام، من خلال الدعاء لزعيم “حزب الله” في لبنان حسن نصر الله، بحسب النيابة العامة.

من هو الضابط عمر نزار؟

•عمر نزار ضابط في قوات الرد السريع في العراق برتبة مقدم.
•حكم على نزار بالسجن المؤبد نتيجة لاتهامه بارتكاب مجزرة جسر الزيتون في محافظة ذي قار.
•رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان نقض بالحكم الصادر بحق الضابط عمر نزار وأفرج عنه.
•مجزرة الزيتون استهدفت المتظاهرين العراقيين في مدينة الناصرية، وبالتحديد في مركز محافظة ذي قار في جنوب العراق في نوفمبر عام 2019، وذهب ضحيتها نحو 85 قتيلًا و400 جريح.
•محكمة التمييز الاتحادية العراقية قررت الإفراج عن الضابط عمر نزار، بعد صدور حكم بحقه بالسجن المؤبد نتيجة مجزرة جسر الزيتون.
ومن الجدير ذكره، أن العراق شهد عام 2019 لأشهر عدة، موجة ضخمة من التظاهرات غير المسبوقة التي عمت بغداد ومعظم مناطق جنوب البلاد للمطالبة بتغيير النظام في العراق. ودانت في ذلك الوقت محكمة الجنايات عمر نزار في يونيو 2023، بتهمة إصدار الأمر بإطلاق رصاص حي على متظاهرين عراقيين على جسر الزيتون، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق