الموارد المائية تعتزم تعزيز حماية الأهوار عبر الاتفاقية الإطارية مع تركيا

admin11 أغسطس 20241 مشاهدة
الموارد المائية تعتزم تعزيز حماية الأهوار عبر الاتفاقية الإطارية مع تركيا

 


أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن عزمها للاستفادة القصوى من بنود الاتفاقية الإطارية الموقعة بين العراق وتركيا بهدف تعزيز حماية الأهوار والحفاظ عليها كمحمية طبيعية وجزء من الاث العالمي.
وقال مدير منظمة طبيعة العراق، جاسم الأسدي، في تصريح صحفي، إن وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، ترأس الاجتماع التاسع عشر للجنة الوطنية لإدارة الأهوار كممتلك للتراث العالمي، وحضر الاجتماع أعضاء من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.
وأوضح الأسدي، أن الوزير عون ذياب عبد الله أكد أن الوزارة تواجه تحديات كبيرة في تأمين المياه بشكل مستدام للأهوار، بسبب محدودية الإطلاقات المائية القادمة إلى البلاد، بالإضافة إلى التغيرات المناخية وشح المياه في المنطقة والعراق بشكل خاص.
وشدد الوزير، على أهمية الاستفادة القصوى من بنود الاتفاقية الإطارية مع الجانب التركي للتوصل إلى تفاهمات تساهم في معالجة البنى التحتية للمشاريع الإروائية، بما في ذلك مشاريع الأهوار، لضمان الحفاظ على إرثها البيئي والأيكولوجي.
وأضاف الأسدي، أن الاجتماع ناقش الإجراءات المتخذة والتوصيات الخاصة بوضع الممتلك المائي والبيئي والثقافي للأهوار، بما في ذلك المشاريع المنفذة والمزمع تنفيذها.
كما تم مناقشة مشروع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) في أهوار البصرة، والذي يهدف إلى دعم المجتمعات المحلية للتكيف مع آثار التغير المناخي وتحسين سبل عيشها.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق