الإعصار “شانشان” يضرب اليابان ويخلف أضرارا واسعة

admin1 سبتمبر 20241 مشاهدة
الإعصار “شانشان” يضرب اليابان ويخلف أضرارا واسعة

 


لقي سبعة أشخاص حتفهم جراء الإعصار المداري شانشان الذي تراجعت قوته من إعصار، وخلَّف أيضاً أضراراً واسعة النطاق عندما اجتاح ساحل المحيط الهادئ في وسط اليابان، الأحد.
وواصلت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية التحذير من الانهيارات الأرضية والسيول وارتفاع مستويات المياه في الأنهار في غرب وشرق اليابان، مشيرة إلى زيادة المخاطر، بسبب تأثر صلابة الأرض بهطول أمطار غزيرة غير مسبوقة منذ أن اجتاحت العاصفة الساحل الجنوبي، الخميس الماضي.
وذكرت الوكالة أنه على ساحل المحيط الهادئ شرق اليابان، تسببت الظروف الجوية غير المستقرة الناجمة عن السحب الممطرة حول الإعصار المداري وتدفق الهواء الدافئ الساخن من مرتفع جوي في المحيط الهادي في هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية.
وذكرت وكالة “كيودو” للأنباء أن حالة الوفاة السابعة بسبب إعصار شانشان تم تسجيلها في فوكوكا في جنوب غرب اليابان.
وقبل ذلك، زحف الإعصار شرقاً متسبباً في هطول أمطار غزيرة على مناطق كبيرة، ما أدّى إلى إطلاق تحذيرات من حدوث انهيارات أرضية وسيول في مناطق تمتد لمئات الكيلومترات حول مركز العاصفة.
وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية منازل تضررت أسطحها وسيارات تخوض في مياه الأمطار التي غمرت إطاراتها على الطرق في جنوب غرب البلاد، واجتاحت العاصفة جزيرة كيوشو، الخميس الماضي، متسببة في هطول أمطار غزيرة بشكل قياسي.
وقالت شركة كهرباء كيوشو إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 35 ألف منزل في إقليم كاجوشيما بجنوب كيوشو.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن من المتوقع أن تتراجع قوة العاصفة إلى منخفض مداري هذا الأسبوع مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة.
وصدرت إخطارات تنصح أكثر من 3.3 مليون من السكان في أنحاء البلاد بالإخلاء وخاصة في منطقة كيوشو، التي تضررت بشدة، ومناطق في شرق ووسط البلاد تشمل العاصمة طوكيو ومدينة يوكوهاما المجاورة.
وحذّرت السلطات هناك من احتمال حدوث انهيارات أرضية وفيضان للأنهار بسبب الأمطار الغزيرة.
وعلّقت شركة تويوتا عملياتها في جميع مصانعها المحلية؛ بسبب العاصفة حتى صباح الاثنين، في حين أعلنت نيسان وهوندا لصناعة السيارات وشركات أشباه الموصلات رينيساس وطوكيو إلكترون وروم وقف الإنتاج مؤقتاً في بعض المصانع.
فيما أعلنت شركات الطيران بالفعل إلغاء مئات الرحلات الجوية الداخلية والدولية، كما توقفت العديد من خدمات القطارات والحافلات والعبارات في كيوشو، وفقا لوزارة النقل.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق