ما قيمة استيرادات العراق من الفواكه والخضار التركية خلال 3 أشهر؟

admin3 مايو 20243 مشاهدة
ما قيمة استيرادات العراق من الفواكه والخضار التركية خلال 3 أشهر؟

استورد العراق فواكه وخضار تركية بأكثر من 100 مليون دولار خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام 2024.
وقال رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري الفواكه والخضار الطازجة في منطقة البحر المتوسط التركية، فرهاد غوروز في حديث لوسائل إعلام تركية، إن “الصادرات التركية من الفواكه والخضار الطازجة بلغت نحو 963.4 مليون دولار في الربع الأول من العام الحالي”. 
وأشار غوروز إلى أن “أكبر الأسواق لصادرات تركيا من الفواكه والخضروات الطازجة هي “روسيا والعراق ورومانيا”.
وبيّن أن “قيمة التصدير إلى العراق بلغ 108.1 ملايين دولار، بعد روسيا التي بلغ حجم التصدير إليها إلى 216.9 مليون دولار إلى روسيا، وتلتهما رومانيا بقيمة بلغت 93.7 مليون دولار. 
وأوضح أن “المنتجات الأكثر تصديراً هي اليوسفي والطماطم والليمون”، مبيناً أنهم حققوا “أقوى الارتفاعات في حجم الصادرات بأسواق العراق وسوريا والبوسنة والهرسك وجورجيا”،في حين نجحوا بزيادة الصادرات إلى العراق. 
يأتي ذلك في الوقت الذي تبلغ قيمة التبادل التجاري بين تركيا والعراق وإقليم كردستان مليارات الدولارات، ففي عام 2023 كانت 80 بالمئة من تجارة تركيا مع العراق تجري عبر منافذ إقليم كوردستان.
وبحسب غرفة التجارة التركية، بلغت قيمة صادرات تركيا إلى العراق وإقليم كردستان في عام 2023،  12 مليار و 786 مليون دولار، 80 بالمئة من التجارة كانت تجري عبر إقليم كردستان.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق