علماء فلك يكشفون عن توهج شمسي قوي

admin10 مايو 20241 مشاهدة
علماء فلك يكشفون عن توهج شمسي قوي

أعلن معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية عن رصد توهج شمسي قوي، حصل اليوم الأربعاء.
وحول الموضوع قال رئيس مختبر علم الفلك الشمسي في المعهد، سيرغي بوغاتشيف:”تمكن العلماء من رصد توهج شمسي قوي، صباح يوم الأربعاء 8 مايو الجاري، وتشكلت سحابة كبيرة من البلازما خلال التوهج الذي وصل إلى المستوى X1، حوالي الساعة الثامنة صباحا بتوقيت موسكو. يجري حاليا التأكد من حركة التوهج باتجاه الأرض، إذ يتوقع أن تصل تأثيراته الأولية إلى كوكبنا يوم السبت 11 مايو”.
وأشار بوغاتشيف إلى أن “التوقعات الأولية تشير إلى أن العواصف المغناطيسية التي ستؤثر على الأرض في عطلة نهاية الأسبوع ستبلغ شدتها G2 أو G3”.
وكان معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية قد أعلن عن رصد توهجين شمسيين قويين يوم الأحد الماضي، أحدهما صنّف من الفئة X ، كما تم رصد عدة توهجات شمسية قوية الشهر الماضي.
ويمكن أن تسبب التوهجات الشمسية عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق