الهيئة العامة للآثار والتراث تحتفي بيوم التراث العالمي

admin19 أبريل 20242 مشاهدة
الهيئة العامة للآثار والتراث تحتفي بيوم التراث العالمي



برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار د.أحمد فكّاك البدراني، أفتتح وكيل وزارة الثقافة السيد قاسم السوداني، الإحتفالية المركزية التي نظّمتها الهيئة العامة للأثار والتراث، بمناسبة يوم التراث العالمي، وبحضور رئيسها علي عبيد شلغم، و مدير دائرة المتاحف لمى الدوري، وجمهرة من الآثاريين والمهتمّين، في مقر الهيئة ببغداد.

رئيس هيئة الآثار علي عبيد شلغم، أكّد في كلمته بالمناسبة، أن جزء من الإعتزاز بحضارة الأمم والشعوب يأتي من خلال الإحتفاء به وتسويقه للعالم بصورة تتماشى مع التطوّر في العرض والتقديم، وعن طريق منظمة الامم المتّحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” UNESCO ، وتحديدها هذا اليوم يوماً للتراث العالمي، للتأكيد بأهمية التراث ومكانته الماديّة والمعنويّة.

كما أشار شلغم الى الجهود المتميّزة التي قدّمتها وزارة الثقافة من خلال إبرام العديد من الإتفاقيات لخدمة المواقع الآثارية وتأهيل العاملين فيها، بإستقطاب البعثات العلمية الى البلاد، مُطالباً بتكاتف الجهود الدبلوماسية من أجل إسترداد آثارنا التي نهبت الى الخارج بسبب الظروف الأمنية التي مرّ بها العراق.

تخلّل الإحتفال تقديم بحوث عن إتفاقية اليونسكو لحماية الآثار واهمية مواقعنا الآثارية، قدّمها مدير قسم الدراسات الأستاذ احمد هاشم والأستاذ محمد المعمار.

فيما أقامت الهيئة العامة للآثارمعرضا للأعمال اليدوية والتراثية، وعرض ازياء، وفعاليات عن أهمية النجاح، قدّمها أطفال روضة العروبة .

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق